الخميس، 11 أبريل 2013


- العنوان: فاعلية التعليم الإلكتروني في التحصيل والاحتفاظ  لدى طالبات العلوم الاجتماعية بكلية الاداب والعلوم الانسانية بالمدينة المنورة
- المؤلف: أميمه بنت حميد مبارك  الأحمدي.
- خلاصة نتائج الدراسة:
تلخص الباحثة ما توصلت إليه من نتائج في البحث الحالي فيما يلي:
ملخص نتائج الفرض الأول , الثاني , الثالث: أثبت البحث عكس الفرض الأول والثاني والثالث والذي جاء نصهما:
 @ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة الضابطة التي تدرس (بالطريقة المعتادة) والمجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس باستخدام "البرمجية التعليمية" ) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل.
ملخص نتائج الفرض الرابع ,الخامس ,السادس: أثبت البحث عكس الفرض الرابع والخامس والسادس والذي جاء نصهما:
@لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة الضابطة التي تدرس (بالطريقة المعتادة) والمجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس باستخدام "البرمجية التعليمية") في الاحتفاظ.
@لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة الضابطة التي تدرس (بالطريقة المعتادة) والمجموعة التجريبية الثانية   ( التي تدرس باستخدام مقرر الشبكة العالمية "الانترنت ") في الاحتفاظ.
ملخص نتائج الفرضين السابع والثامن: أثبت البحث عكس الفرض السابع والثامن والذي جاء نصهما:
@لا تتصف البرمجية التعليمية بقدر ملائم من الفعالية في التحصيل لدى الطالبات .   
@لا يتصف المقرر الالكتروني بقدر ملائم من الفعالية في التحصيل لدى الطالبات .
فقد تم حساب مربع والذي بلغ (802,0) ، مما يعني أن المتغيرين المستقلين كان لهما أثراً كبيراً في التحصيل الدراسي ,وكذلك بالنسبة للاحتفاظ إذ بلغ مربع معامل إيتا (802,0) ، مما يعني أن المتغيرين المستقلين كان لهما أثراً كبيراً في الاحتفاظ, وقد قامت الباحثة بتفسير هذه النتائج في ضوء البحوث والدراسات السابقة التي أجريت في مجال البحث.
ثانياً : التوصيات :
في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بما يلي:
1- أن تفعل عمادات الكليات معامل الحاسبات الآلية الموجودة في الجامعات كي يمكن الاستفادة من البحوث والبرمجيات التي يحرص فيها الباحثون من أعضاء التدريس على أن تكون على أعلى المستويات التعليمية .
2- تحسين أساليب التدريس في الجامعات ودعمها بالمستحدثات التكنولوجية, والبعد عن الطرق المعتادة مما يساعد على نمو الاتجاهات الايجابية نحو المستحدثات لديهم .
3- استخدام البرمجية التعليمية من قبل المسئولين في الجامعة لتدريس مقرر طرق التدريس.
4- استخدام الموقع الإلكتروني لتدريس المقرر.
5-  تدريب الطالبات في كليات التربية وكليات التربية على استخدام شبكة الانترنت في التدريس.
6- إعادة النظر في برنامج إعداد المعلمات في كليات التربية بحيث يتم الاستفادة من إمكانات التكنولوجيا.


رابط المقالة :
taibahuevents.com/studies/omimah.doc

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق